السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدى وسائل النقل والركوبة
تكثر الظواهر الجوية التي تؤثر بالسلب علي الرحلة و علي أداء الطائرة في المناطق التي يكون الهواء فيها غير مستقر unstable , و هذا يعني ان يصعد الهواء الساخن و يحل محله هواء بارد .. تسمي هذه الحركة بالتيارات الصاعدة و التيارات الهابطة , و تتكون عندما يقابل تيار هوائي بارد تيار هوائي أخر درجة حرارته أعلي من الأول , فيبدأ التيار الهوائي الساخن بالصعود فوق التيار الهوائي البارد , مكوناً جبهتين ... جبهة باردة و جبهة ساخنة ... و حيث ان حركة التيارات متعاكسة , فأن أحتكاكها ببعضها البعض يخلق الأضطرابات الجوية air turbulence ما تعرف بالمطبات الهوائية ...
و كما ذكرت أخي العزيز , تكثر هذه الظواهر في المناطق ذات الجبهات الباردة لأن التيارات الساخنة ترتفع أعلاها , فتأخذ بخار الماء لأرتفاعات شاهقة تصل الي 50,000 قدم مكونة السحب الرعدية المعروفة في عالم الأرصاد بالـ Towering Cumulus او Cumulonimbus و التي نجد أختصارها في الرصدات الجوية مثل الـ TAF و الـ METAR والـ SPECI بـ CB , هذه السحب تتكون نتيجة لصعود التيار الساخن لأعلي فوق جبهة باردة مشبعاً بالبخار , يتكثف البخار بأعلي و عندما يبرد التيار الهوائي الساخن في طبقات الجو العليا , يبدأ في النزول بأتجاه سطح الأرض مكوناً تيار هوائي بارد هابط , أحتكاك التيارين الصاعد و الهابط يولد شحنة كهربية في صورة شرارة كهربية كبيييرة ( البرق ) .. لأن الهواء الساخن الذي صعد للطبقات العليا يتأين بواسطة الأشعة الكونية و تصبح شحنته سالبة , و التيار الساخن الصاعد من سطح الأرض يحمل شحنة موجبة ..
و هذه هي عدم الأستقرارية في الجو التي تكلمت عنها unstability .. بمعني هواء صاعد و أخر هابط ..
و يتجنب الطيار هذه الظاهرة بأن يحدد له مركز العمليات الجوية مسار رحلة بعيد عن هذه الظواهر , فالمرحل الجوي يخطط الرحلة بناءاً علي خرائط الطقس ( سوف أرسل صورة لك علي صندوقك ) و يبعد عن مناطق الجبهات الباردة او مناطق تقابل رياح ساخنة مع رياح باردة .. او مناطق معلن فيها علي خرائط الطقس انها عرضة لتكون Thunderstorm ...
عدة أشكال و مسببات و عدة مسميات كالـ Microburst و الـ Windshear و الـ Convective Currents Turbulence و الـ Land breeze او الـ Sea Breeze يطوووووووووووول شرحهم و لكن كفكرة عامة , تتكون نتيجة أختلاف تسخين الكرة الأرضية او عدم أستقرار الهواء ( صاعد و هابط ) , فالمياه تكتسب حرارة و تفقدها أبطء من التربة الصخرية , و رمال الصحراء تسخن اسرع من التربة الصخرية , كذلك الأشجار تمتص الحرارة لتقوم بعملية البناء الضوئي , و المناطق التي تحتوي علي مباني و مصانع و أسطح معدنية تسخن أكثر ... و الأن تخيل معي عزيزي عندما يسخن الهواء الملامس للسطح سواء مياه او أشجار او او او , يصعد لأعلي لأرتفاع يتناسب مع درجة حرارته , فكلما زادت درجة حرارته كلما أرتفع لأعلي أكثر ... و بالتالي ستجد ان هناك مناطق الهواء الساخن الصاعد فيها أعلي من مناطق أخري و تحل تيارات هوائية باردة محل التيارات الهوائية الصاعدة .. مكونة أضطرابات في خط طيران الطائرة ... أنظر الصورة التالية ..
]
يختلف تسخين الرمال عن حقول القمح عن منطقة المطار , فينشأ أضطراب جوي ...
و هذه صورة أيضاً لتأثير التيارات الهوائية الصاعدة و الهابطة ( المطبات )
و لتفادي المطبات الهوائية , يطير الطيار فوق سحب cumlus و التي تكونها التيارات الصاعدة .. كما بالصورة ..
و هذه هي سحب Cumulonimbus