ستادي
كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر الرؤيا بنفسه 587481337
ستادي
كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر الرؤيا بنفسه 587481337
ستادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تجد فيه كل ما تبحث عنه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر الرؤيا بنفسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انسان

انسان


عدد المساهمات : 2
نقاط التميز : 2
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر الرؤيا بنفسه Empty
مُساهمةموضوع: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر الرؤيا بنفسه   كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر الرؤيا بنفسه Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 11:21 am

الحمدلله ولا إله إلا الله والصلاة والسلام على محمد

كنت أتتبع تفسير بعض المختصين في رؤيا المنام فأراهم يفسرونها بتفسيرات ليس
لها رابط واضح مع الرؤيا وكأننا نتعامل مع ألغاز ورموز رياضية !
وعندما أعود إلى كيفية تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم أجد أنه يفسر
الرؤيا بتفسير له رابط واضح مع الرؤيا ، وسهل الفهم فليس فيه تلك الشفرات
والتعقيدات.

وهذا ما جعلني أنشيء هذا الموضوع
مع التنبيه أني لا أود الخوض في أي من الأحاديث التي تختص بــ :
(قواعد تفسيرات الرؤيا وآدابها وموانعها وتقسيماتها... الخ) بسبب طول
ذيولها

وإنما أود [سرد ما تيسر من الأحاديث
التي تبين كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر الرؤيا بنفسه[/

لأنه خير من فسر ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم


- - رأيت كأني في درع حصينة ورأيت بقرا منحرة فأولت أن الدرع الحصينة
المدينة وأن البقر هو والله خير
صحيح - السلسلة الصحيحة

عن عَائِشَةَ قَالَتْ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرِيتُكِ قَبْلَ
أَنْ أَتَزَوَّجَكِ مَرَّتَيْنِ رَأَيْتُ الْمَلَكَ يَحْمِلُكِ فِي
سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ فَقُلْتُ لَهُ اكْشِفْ فَكَشَفَ فَإِذَا هِيَ أَنْتِ
فَقُلْتُ إِنْ يَكُنْ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ ثُمَّ أُرِيتُكِ
يَحْمِلُكِ فِي سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ فَقُلْتُ اكْشِفْ فَكَشَفَ فَإِذَا
هِيَ أَنْتِ فَقُلْتُ إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ
صحيح البخاري [21 /377]

- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني - مما يكثر أن يقول لأصحابه : (
هل رأى أحد منكم من رؤيا ) . قال : فيقص عليه من شاء الله أن يقص ، وإنه
قال ذات غداة : ( إنه أتاني الليلة آتيان ، وإنهما ابتعثاني ، وإنهما قالا
لي انطلق ، وإني انطلقت معهما ، وإنا أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم
عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه ، فيتدهده الحجر ها
هنا ، فيتبع الحجر فيأخذه ، فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان ، ثم يعود
عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرة الأولى ، قال : قلت لهما : سبحان الله ما
هذان ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، قال : فانطلقنا ، فأتينا على رجل
مستلق لقفاه ، وإذا آخر قائم عليه بكلوب من حديد ، وإذا هو يأتي أحد شقي
وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ، ومنخره إلى قفاه ، وعينه إلى قفاه - قال :
وربما قال أبو رجاء : فيشق - قال : ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل
ما فعل بالجانب الأول ، فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما
كان ، ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرة الأولى ، قال : قلت : سبحان
الله ما هذان ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، فانطلقنا ، فأتينا على مثل
التنور - قال : وأحسب أنه كان يقول - فإذا فيه لغط وأصوات ، قال : فاطلعنا
فيه ، فإذا فيه رجال ونساء عراة ، وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم ، فإذا
أتاهم ذلك اللهب ضوضوا ، قال : قلت لهما : ما هؤلاء ؟ قال : قالا لي :
انطلق انطلق ، قال : فانطلقنا ، فأتينا على نهر - حسبت أنه كان يقول - أحمر
مثل الدم ، وإذا في النهر رجل سابح يسبح ، وإذا على شط النهر رجل قد جمع
عنده حجارة كثيرة ، وإذا ذلك السابح يسبح ما يسبح ، ثم يأتي ذلك الذي قد
جمع عنده الحجارة ، فيفغر له فاه فيلقمه حجرا فينطلق يسبح ، ثم يرجع إليه
كلما رجع إليه فغر له فاه فألقمه حجرا ، قال : قلت لهما : ما هذان ؟ قال :
قالا لي : انطلق انطلق ، قال : فانطلقنا ، فأتينا على رجل كريه المرآة ،
كأكره ما أنت راء رجلا مرآة ، فإذا عنده نار يحشها ويسعى حولها ، قال : قلت
لهما : ما هذا ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، فانطلقنا ، فأتينا على
روضة معتمة ، فيها من كل لون الربيع ، وإذا بين ظهري الروضة رجل طويل ، لا
أكاد أرى رأسه طولا في السماء ، وإذا حول الرجل من أكثر ولدان رأيتهم قط ،
قال : قلت لهما : ما هذا ما هؤلاء ؟ قال : قالا لي : انطلق انطلق ، قال :
فانطلقنا فانتهينا إلى روضة عظيمة ، لم أر روضة قط أعظم منها ولا أحسن ،
قال : قالا لي : ارق فيها ، قال : فارتقينا فيها ، فانتهينا إلى مدينة
مبنية بلبن ذهب ولبن فضة ، فأتينا باب المدينة فاستفتحنا ففتح لنا فدخلناها
، فتلقانا فيها رجال شطر من خلقهم كأحسن ما أنت راء ، وشطر كأقبح ما أنت
راء ، قال : قالا لهم : اذهبوا فقعوا في ذلك النهر ، قال : وإذا نهر معترض
يجري كأن ماءه المحض في البياض ، فذهبوا فوقعوا فيه ، ثم رجعوا إلينا قد
ذهب ذلك السوء عنهم ، فصاروا في أحسن صورة ، قال : قالا لي : هذه جنة عدن
وهذاك منزلك ، قال : فسما بصري صعدا ، فإذا قصر مثل الربابة البيضاء ، قال :
قالا لي : هذاك منزلك ، قال : قلت لهما : بارك الله فيكما ذراني فأدخله ،
قالا : أما الآن فلا ، وأنت داخله ، قال : قلت لهما : فإني قد رأيت منذ
الليلة عجبا ، فما هذا الذي رأيت ؟ قال : قالا لي : أما إنا سنخبرك ، أما
الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر ، فإنه الرجل يأخذ القرآن
فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة ، وأما الرجل الذي أتيت عليه ، يشرشر شدقه
إلى قفاه ، ومنخره إلى قفاه ، وعينه إلى قفاه ، فإنه الرجل يغدو من بيته ،
فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق ، وأما الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء
التنور ، فإنهم الزناة والزواني ، وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في
النهر ويلقم الحجارة ، فإنه آكل الربا ، وأما الرجل الكريه المرآة ، الذي
عند النار يحشها ويسعى حولها ، فإنه مالك خازن جهنم ، وأما الرجل الطويل
الذي في الروضة فإنه إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، وأما الولدان الذين حوله
فكل مولود مات على الفطرة ) . قال : فقال بعض المسلمين : يا رسول الله ،
وأولاد المشركين ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وأولاد المشركين ،
وأما القوم الذين كانوا شطرا منهم حسن وشطرا منهم قبيح ، فإنهم قوم خلطوا
عملا صالحا وآخر سيئا ، تجاوز الله عنهم ) .
الراوي: سمرة بن جندب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو
الرقم: 7047
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


- عن جَابِرٍ قَالَ
جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ كَأَنَّ رَأْسِي
ضُرِبَ فَتَدَحْرَجَ فَاشْتَدَدْتُ عَلَى أَثَرِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْأَعْرَابِيِّ لَا تُحَدِّثْ
النَّاسَ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي مَنَامِكَ وَقَالَ سَمِعْتُ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدُ يَخْطُبُ فَقَالَ لَا
يُحَدِّثَنَّ أَحَدُكُمْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِهِ فِي مَنَامِهِ
صحيح مسلم [11 /367]


كذلك حتى في تفسير ]يوسف [/color]عليه السلام للرؤيا نجد
الروابط واضحة وغير معقدة بين الرؤيا وتأويلها

- (قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآخَرُ
إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ
مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ...
أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآخَرُ
فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ)

- (يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ
يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ
يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (46)
قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي
سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ
بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا
قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ (48) )

ـــــــــــــ

ختاما بارك الله فيكم
هل هناك [كتاب جمع الأحاديث التي قام الرسول صلى
الله عليه وسلم فيها بتفسير الرؤيا ؟
حتى نتعلم منه كيفية التفسير الأقرب للصواب ..
فإن لم يكن هناك كتاب
فهل من الممكن أن نتعاون هنا أكبر قدر من
أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي تولى فيها بنفسه تفسير الرؤيا كما
في الأحاديث السابقة أعلاه ؟
آمل ذلك من باب قوله سبحانه: (وتعاونوا على البر والتقوى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر الرؤيا بنفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لجيرانه
» تخيل لو أن الرسول صلى الله عليه و سلم زارك في منامك
» سبحان الله حالة موت غريبة
» يوم التحشيش العالمي*-*الله يستر
» سجل حضورك بالصلاة و السلام على رسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستادي  :: الاسلام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: